المرصد الوطني للصفقات العمومية - تونس : طلبات عروض, قوانين, أوامر, قرارات
 
Français | English
الاثنين 09 ديسمبر 2019 / 17:49 إستقبال خارطة الموقع
مستجدات   المخطط التقديري   طلبات العروض   نتائج ط. العروض   أمر ص. ع.   الإطار الترتيبي   المتدخلون   أسئلة متداولة   روابط مفيدة   اتصل بنا  
فضاء المشتركين
المستعمل
كلمة السر
  
فضاء المستخدم العمومي
المستعمل
كلمة السر
   كيف أشترك ؟
 
 
أخبار
أخبار    الغرفة التونسية الأمريكية للتجارة تدعو الإدارة الأمريكية إلى دعم تونس اقتصاديا وسياسيا

الغرفة التونسية الأمريكية للتجارة تدعو الإدارة الأمريكية إلى دعم تونس اقتصاديا وسياسيا -  2011/03/16 


دعت الغرفة التونسية الأمريكية للتجارة، الولايات المتحدة الأمريكية إلى مساندة تونس سياسيا واقتصاديا حتى تكون "أنموذج نجاح في المنطقة".

وقادت الغرفة زيارة أدتها بعثة عن القطاع الخاص التونسي إلى واشنطن في الفترة ما بين 7 و11 مارس 2011 وتم خلالها إجراء محادثات مع عدد من المسؤولين بالإدارة الأمريكية والكونغرس ومؤسسات وهياكل أمريكية أخرى.

وقال نازه بن عمار رئيس الغرفة التونسية الأمريكية للتجارة إن البعثة طلبت من الجانب الأمريكي اتخاذ إجراءات اقتصادية "عاجلة" لفائدة تونس مثل "توجيه الجهود الدولية" نحو إلغاء الديون التونسية أو تأجيل موعد سدادها، ومساعدة تونس على أن تسترجع "سريعا" ما قيمته 5 مليارات دولار أمريكي من الأموال التي هربها النظام السابق إلى الخارج.

وأضاف خلال ندوة صحفية، انعقدت اليوم الأربعاء بمقر الغرفة، أن البعثة اقترحت إقامة منطقة تبادل تجاري حر بين تونس والولايات المتحدة وخفض الأداءات الجمركية التي توظفها واشنطن على دخول منتجات تونسية ذات قدرة تنافسية عالية إلى السوق الأمريكية (قطع الغيار ومكونات السيارات والالكترونيك والنسيج...) وذلك "لمدة 10 سنوات على الأقل".

وذكر أن البعثة حثت المؤسسات الأمريكية على الاستثمار في تونس وجعلها قاعدة ارتكاز لحركة التجارة بين الولايات المتحدة وإفريقيا والمنطقة الاورومتوسطية وعلى إحداث مجلس أعمال تونسي أمريكي يكون مقره بالولايات المتحدة.

وعلى المستوى السياسي طلبت البعثة من الولايات المتحدة تقديم دعم مالي ومساعدة فنية لتونس من أجل تعزيز دور المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وضمان شفافية الانتخابات المرتقبة وإرساء قواعد الحوكمة والشفافية والنجاعة في مختلف المعاملات وإصلاح الإدارة التونسية وفق المعايير الدولية.

وعبرت الغرفة التونسية الأمريكية للتجارة عن الأمل في أن تمثل الزيارة التي تؤديها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إلى تونس بداية من اليوم، "منطلقا" لتجسيم مختلف هذه البرامج والمقترحات.

ويذكر أن 77 مؤسسة أمريكية تستثمر بتونس في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية وتوفر حوالي 14 ألف موطن شغل.