المرصد الوطني للصفقات العمومية - تونس : طلبات عروض, قوانين, أوامر, قرارات
 
Français | English
الثلاثاء 16 أفريل 2024 / 15:02 إستقبال خارطة الموقع
مستجدات   المخطط التقديري   طلبات العروض   نتائج ط. العروض   أمر ص. ع.   الإطار الترتيبي   المتدخلون   أسئلة متداولة   روابط مفيدة   اتصل بنا  
فضاء المشتركين
المستعمل
كلمة السر
  
فضاء المستخدم العمومي
المستعمل
كلمة السر
   كيف أشترك ؟
 
 
أخبار
أخبار    خط تونس-غار الدماء: تشغيل القطارات الجديدة بداية 2012

خط تونس-غار الدماء: تشغيل القطارات الجديدة بداية 2012 -  2011/04/19 


أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أنه "يجري حاليا تصنيع 12 قطارا سريعا جديدا تصل سرعتها إلى 160 كلم في الساعة سيتم استغلالها بداية سنة 2012" على الخط الحديدي الرابط بين تونس وغار الدماء.

وأوردت الشركة في بلاغ صحفي أصدرته الثلاثاء، أن هذه القطارات ستمكن من "دعم قدرة الشركة على الاستجابة لطلبات النقل المتزايدة وتنويع العرض وتطوير مستويات الجودة".

وأضافت أنها شرعت في تنفيذ "برنامج متكامل" لتعصير البنية الأساسية ومنظومات السلامة وتطوير الأسطول على الخط الحديدي المذكور مشيرة إلى أنه سيتم "إنجاز كل مشاريع البنية الأساسية سنة 2011".

وذكرت بإنجاز مشاريع مكنت من حماية خط تونس غار الدماء من الفيضانات وبتجديد حوالي 100 كلم من السكك الحديدية (أي أكثر من نصف الطول الجملي للخط) بكلفة 46 مليون دينار.

وشرعت الشركة في تجهيز هذا الخط بنظام آلي للإشارات الضوئية بكلفة 27 م د. وينتظر أن يساهم هذا النظام في تحسين تواتر الرحلات وتوفير المرونة اللازمة في الاستغلال.

من ناحية أخرى، ذكرت الشركة بتأمين رحلتين (واحدة للذهاب وأخرى للإياب) لنقل المسافرين بين طبربة وتونس عبر الجديدة ومنوبة بطاقة استيعاب تبلغ 350 مسافر لكل قطار وبتعريفة ومواعيد "ملائمة للتنقل اليومي من مكان الإقامة إلى مركز العمل" بهدف تخفيف الضغط على القطارات المتجهة الى الشمال الغربي.

وأشارت إلى أن توفير الرحلتين يأتي "استجابة لطلبات المواطنين بولاية منوبة". ولاحظت في المقابل أن "بعض المسافرين نحو الجديدة وطبربة يعمدون للتنقل عبر القطارات المخصصة لنقل المسافرين نحو باجة وجندوبة متسببين في اكتظاظ القطارات وتدني مستوى الخدمات" (تأخير مواعيد السفرات ورفض دفع معلوم النقل...)

وقالت الشركة إنها "اذ تتفهم تشكيات المسافرين على خط تونس/غار الدماء فإنها تدعو حرفاءها بمنطقة الجديدة وطبربة للتعاون وامتطاء القطارات المخصصة لهم".

وأضافت أنه "مع استكمال المشاريع المذكورة ستتمكن الشركة من الزيادة في عدد الرحلات وتشغيل قطارات تقطع المسافة بين تونس وباجة في ساعة و30 دقيقة فضلا عن توفير الرفاهة اللازمة ودقة المواعيد.

يذكر أن الخط الحديدي بين تونس وغار الدماء يؤمن سنويا نقل 3ر1 مليون مسافر. وتخصص الشركة يوميا 12 سفرة يوميا لتامين السفرات على هذا الخط.

وباتت القطارات المتقادمة (فاق عمرها 25 سنة) المستعملة على هذا الخط غير قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من المسافرين مما اثر سلبا على دقة مواعيد وتواتر السفرات وجودة الخدمات المقدمة.