المرصد الوطني للصفقات العمومية - تونس : طلبات عروض, قوانين, أوامر, قرارات
 
Français | English
الاربعاء 06 جويلية 2022 / 11:31 إستقبال خارطة الموقع
مستجدات   المخطط التقديري   طلبات العروض   نتائج ط. العروض   أمر ص. ع.   الإطار الترتيبي   المتدخلون   أسئلة متداولة   روابط مفيدة   اتصل بنا  
فضاء المشتركين
المستعمل
كلمة السر
  
فضاء المستخدم العمومي
المستعمل
كلمة السر
   كيف أشترك ؟
 
 
أخبار
أخبار    ضرورة الترابط بين الانتقال السياسى والاقتصادي

ضرورة الترابط بين الانتقال السياسى والاقتصادي -  2011/05/02 


انطلقت، اليوم الاثنين بتونس، اشغال ندوة حول "اي انتقال اقتصادي لتونس" انتظمت ببادرة من الجمعية التونسية للاقتصاديين التونسيين.

وتهدف هذه الندوة الى التحسيس باهمية رهان الانتقال الاقتصادي ودوره في المساهمة في انجاح الانتقال السياسي لتونس.

واكد السيد عبد الرزاق الزواري وزير التنمية الجهوية في مداخلته ان نجاح الانتقال الاقتصادي يقتضى التقليص الى اكبر حد ممكن من الخسائر الناجمة عن الفراغ السياسي والامني والموءسساتي من جهة وتحقيق قيمة مضافة مرتفعة بفضل التصرف الرشيد.

وبين ان سياسة التنمية الجهوية يجب ان ترتكز على دعم اشكال المشاركة الديمقراطية للمواطنين في وضع سياسات التنمية وبناء اسس المجتمع المدني والديمقراطي وتجسيد لامركزية سلطة الدولة.

واضاف ان الهدف المنشود يتمثل في استقطاب اكبر عدد ممكن من الاستثمارات الداخلية والخارجية لفائدة المناطق المحرومة من خلال تحسين البنية التحتية لهذه المناطق (شبكات الاتصالات والطرقات السيارة والسكك الحديدية...) .

واقترح في هذا الاطار اتخاذ 3 اجراءات ترمي الى تحسين اطار ممارسة الانشطة الاقتصادية وربط الجهات الداخلية بالجهات الساحلية وتشجيع التنمية الاقتصادية المحلية للتقليص من الفوارق الجهوية.

وبين السيد محمد الهدار رئيس الجمعية التونسية للاقتصاديين التونسيين ان الانتقال الاقتصادي يهدف الى المرور من اقتصاد قائم على الفساد والمناولة الى اقتصاد مبني على التجديد وذلك بالقيام بتدخلات عاجلة واصلاحات هيكلية على المدى المتوسط.

وتجمع هذه الندوة التي تتواصل غدا الثلاثاء عدد من الخبراء والجامعيين الدوليين من رومانيا والمجر وبلغاريا واسبانيا وجورجيا سيقدمون تجارب بلدانهم في مجال"الانتقال الديمقراطي".