المرصد الوطني للصفقات العمومية - تونس : طلبات عروض, قوانين, أوامر, قرارات
 
Français | English
الاحد 22 سبتمبر 2019 / 09:26 إستقبال خارطة الموقع
مستجدات   المخطط التقديري   طلبات العروض   نتائج ط. العروض   أمر ص. ع.   الإطار الترتيبي   المتدخلون   أسئلة متداولة   روابط مفيدة   اتصل بنا  
فضاء المشتركين
المستعمل
كلمة السر
  
فضاء المستخدم العمومي
المستعمل
كلمة السر
   كيف أشترك ؟
 
 
أخبار
أخبار    انتاج مليون و500 الف من القوقعيات في تونس

انتاج مليون و500 الف من القوقعيات في تونس -  2011/05/22 


مكن مشروع التعاون التونسي الكوري الجنوبي ل"نقل تكنولوجيا تربية القوقعيات" من إنتاج 500 ألف يرقة قادرة على بلوغ مرحلة النضج والترويج في مدة سنة واحدة على عكس الفراخ المستوردة من فرنسا التي يتطلب بلوغها لهذه المرحلة ثلاث سنوات.

كما تتوفر اليرقات المنتجة في اطار هذا المشروع الذي تم انجازه باستثمارات تقدر ب6ر1 مليون دينار على نسبة هامة من مادتي "أوميقا3 وأوميقا6" المطلوبة عالميا.

وقد اصبحت تونس بفضل هذا المشروع، الذي تم انجازه بالتعاون بين المعهد العالي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية ببنزرت والوكالة الكورية الجنوبية للتعاون الدولي ومؤسسة البحث والتنمية الكورية الجنوبية، قادرة على التحكم في كامل منظومة تربية القوقعيات وذلك بعد أن كانت تستورد اليرقات من أوروبا وخاصة من فرنسا.

وبين السيد محمد شلفاق منسق المشروع خلال لقاء خصص لتقديم النتائج التي حققها المشروع، انه تم تكوين 5 باعثين جدد سيتولون بفضل التكنولوجيا الكورية اقتحام ميدان إنتاج اليرقات وتربيتها.

وستكون تونس قادرة بفضل المشاريع الجديدة التي سيوفر كل واحد منها 8 مواطن شغل (3 لحاملي الشهادات العليا) على انتاج مليون و500 الف يرقة سنويا ستفتح افاقا هامة للتصدير في ظل تنامي الإقبال العالمي المتزايد على إستهلاك القوقعيات.

واشار السيد سالم حمدي كاتب الدولة المكلف بالبيئة لدى إشرافه على هذا اللقاء، الى اهمية التعاون التونسي الكوري الجنوبي في الميدان الفلاحي وذلك من خلال عدة مشاريع نموذجية على غرار مشروع نقل تكنولوجيا تربية القوقعيات.

وأعرب السيد يونق قووك مساعد رئيس الوكالة الكورية الجنوبية للتعاون الدولي عن إستعداد الحكومة الكورية الجنوبية لدعم المسار التنموي الإقتصادي والإجتماعي لتونس تكريسا للصداقة المتينة التي تجمع الشعبين التونسي والكوري الجنوبي.