Observatoire National des Marchés Publics (ONMP) - Tunisie : Appels d'offres, lois, décrets, arrêtés
English | عربي
Vendredi 29 Mars 2024 / 01:49 Accueil Plan du site
 Actualités   Plans Prévis.   Appels d'offres   Résultats   Décret M.P.   Réglementation   Intervenants   FAQ   Liens   Contact 
Espace abonnés
Login
Mot de passe
  

Espace utilisateur public
Login
Mot de passe
  Comment s’inscrire ?
 
دليل المشتري العمومي
Réglementation    دليل المشتري العمومي    دليل حول المواصفات والصفقات العمومية

دليل حول المواصفات والصفقات العمومية du 28 Février 2014


أصدر المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، في إطار الورشة التحسيسية التي نظمها يوم 25 فيفري 2014، دليلا توجيهيا لفائدة كل الهياكل العمومية من وزارات ومؤسسات يهدف إلى تسهيل استعمال المواصفات عند القيام بطلب عروض الصفقات العمومية .

و يحدّد هذا الدليل الأحكام الخاصة بمتطلبات الجودة والمواصفات الفنية للمشتريات العمومية، من خلال جملة النصوص التشريعية التي تؤكد ضرورة التنصيص على المواصفات في الصفقات العمومية و ذلك حسب ما ورد في الفصل 10 في القانون عدد 38 لسنة 2009 الخاص بالنظام الوطني للتقييس  و في الفصل 18 من الأمر عدد 3158 لسنة 2002 المتعلق بالصفقات العمومية على أنّه " يتم ضبط محتوى الطلبات موضوع الصفقات العمومية وفقا لخاصيات فنية تعتمد على مواصفات وطنية إلّا في صورة عدم توفر هذه المواصفات أو إذا اقتضت طبيعة الخدمات خلاف ذلك. وفي هذه الحالة يجب على المشتري العمومي أن ينصّ على ذلك صراحة عند عرض كراسات الشروط على الرأي المسبق للجنة الصفقات ذات النظر. ويمكن في حالة عدم توفر مواصفات وطنية الاعتماد على مواصفات دولية تدرج مراجعها بكراسات الشروط".

كما يقدم هذا الدليل التوجيهي المنهجية المقترحة لتحديد المواصفات التي تلبي طلبات المشتري العمومي و استخراج المعلومات المناسبة فيها و ذلك في 6 خطوات (تحديد المنتوج- البحث عن المواصفة المطلوبة- تحديد هذه المواصفة- تحديد المعلومة المناسبة في المواصفة- تحديد متطلباتها – التنصيص عليها في كراس الشروط)، كما يقدم قائمة المنتجات مهيكلة حسب القطاعات والتي يمكن للمعهد بصورة فورية الإشهاد بمطابقتها للمواصفات التونسية و المنتجات المبرمجة للإشهاد بمطابقتها خلال مدة وجيزة.

و يجب التذكير أنّ فكرة هذا الدليل التوجيهي مستوحاة من التجرية الفرنسية من خلال دليل STEPPIN  و ذلك في إطار برنامج التوأمة مع الاتحاد الأوروبي في مجال التقييس والاشهاد بالمطابقة و السجل التجاري.
 
و يتزامن إصدار هذا الدليل التوجيهي مع جلسة العمل التي عقدها خلال هذا الأسبوع السيد نضال الورفلي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بتنسيق ومتابعة الشؤون  الاقتصادية  للنظر في مشروع الأمر المنظم للصفقات العمومية حيث تم درس هذا المشروع الذي يرمي إلى تحقيق الأهداف التنموية وتحقيق النجاعة في الشراءات العمومية و تكريس الشفافية و النزاهة. وقد تم إبداء ملاحظات خاصة بضرورة تبسيط و توضيح الإجراءات و تنظيم الهياكل المعنية لحوكمة الصفقات العمومية. و يندرج هذا الدليل ضمن التوجهات العامة لمشروع هذا الأمر الذي سيعرض على الاجتماع القادم لمجلس الوزراء.