السؤال : |
تحديد اختصاص لجان مراقبة الصفقات بالنسبة للصفقات المبرمة من قبل المنشآت العمومية
|
الجواب : |
ينقسم الشراء العمومي إلى نوعين:
- شراء في إطار صفقة عموميـة
- شراء خارج إطار الصفقة العموميـة.
وقد اعتمد الأمر المنظم للصفقات العمومية مبلغ الطلبية باعتبار جميع الأداءات لتحديد ما إذا كان الشراء يتم في إطار الصفقة أو خارجها
الموضوع
|
الشراءات خارج إطار الصفقة
|
الشراءات في إطار صفقات عموميـة
|
الصفقات وفقا للإجراءات المبسطة
|
الصفقات وفقا للإجراءات العادية
|
الأشغال
|
أقل من 200 ألف دينار
|
من 200 ألف دينار إلى 500 ألف دينار
|
أكثر من 500 ألف دينار
|
الدراسات والتزود بمواد وخدمات في مجال الإعلامية وتكنولوجيات الاتصال
|
أقل من 100 ألف دينار
|
من 100 ألف دينار إلى 200 ألف دينار
|
أكثر من 200 ألف دينار
|
التزود بمواد وخدمات في قطاعات أخرى
|
أقل من 100 ألف دينار
|
من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار
|
أكثر من 300 ألف دينار
|
الدراسات
|
أقل من 50 ألف دينار
|
من 50 ألف دينار إلى 100 ألف دينار
|
أكثر من 100 ألف دينار
|
وبالرجوع إلى أحكام الفصل 164 من الأمر المنظم للصفقات العمومية، فإنه بالنسبة للصفقات المبرمة من قبل المنشآت العمومية يتم تحديد اختصاص لجان مراقبة الصفقات بالاعتماد على :
- الكلفة التقديرية للطلبات باعتبار جميع الأداءات بالنسبة لملفات طلب العروض وبرامج طلب العروض مع مناظرة وكراس العناصر المرجعية للانتقاء وتقارير الانتقاء خلال مرحلة إعداد الصفقة.
- معدل مبالغ العروض المالية المفتوحة باعتبار جميع الأداءات بالنسبة لتقارير تقييم العروض.
- مبلغ الصفقة باعتبار جميع الأداءات بالنسبة للصفقات المبرمة بالتفاوض المباشر
وذلك كما يلي:
اللجنة العليا لمراقبة وتدقيق الصفقات
|
اللجنة الداخلية لمراقبة صفقات المنشأة العمومية
|
الموضوع
|
أكثر من 10 مليون دينار
|
إلى حدود 10 مليون دينار
|
الأشغال
|
أكثر من 7 مليون دينار
|
إلى حدود 7 مليون دينار
|
التزود بمعدات وخدمات
|
أكثر من 4 مليون دينار
|
إلى حدود 4 مليون دينار
|
التزود بمعدات إعلامية
|
أكثر من 2 مليون دينار
|
إلى حدود 2 مليون دينار
|
البرمجيات والخدمات الإعلامية
|
أكثر من 300 ألف دينار
|
إلى حدود 300 ألف دينار
|
الدراسات
|
- أما بالنسبة للصفقات المبرمة وفقا للإجراءات المبسطة فيتم الاعتماد على مبلغ العرض المالي المقترح إسناده الصفقة لتحديد اللجنة ذات الاختصاص للنظر في ملف تقييم العروض.
|
|
|